جريدة

خبراء أفارقة، يقيمون أنظمة مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه المعتمدة بإفريقيا

التأم خبراء أفارقة في لقاء بالرباط استهدف تقييم أنظمة مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه المعتمدة بإفريقيا منذ حوالي عشرين عاما، وذلك في أفق تشخيص مسار تطور نظام التعليم العالي في القارة.
وشكل هذا اللقاء الإفريقي المنعقد تحت شعار “تقييم التعليم العالي في إفريقيا: استعراض التجارب” والمنظم من قبل الوكالة الوطنية للتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي، فرصة لاستكشاف سبل تعزيز التعاون بين الوكالات والهياكل المختصة بالتقييم في الدول الإفريقية الفرنكوفونية، فضلا عن تبادل التجارب والخبرات داخل القارة.
وتطرق خبير الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، حسن الزباخ في مداخلته بهذه المناسبة إلى مسار تطبيق الهيكلة البيداغوجية الجديدة لأنظمة الإجازة، والماستر والدكتوراه في المغرب منذ عام 2003، والتي تمثل هدفها في التقريب بين نظام التعليم العالي المغربي ونظيره الأوروبي.
وفي هذا الصدد، ذكر الخبير المغربي بأن نظام الإجازة والماستر والدكتوراه ودفتر الضوابط البيداغوجية للمسالك تم تطبيقه تدريجياً بين سنتي 2003 و2008 كنظام فصلي يعتمد على المجزوءات قبل أن يصبح نظاما قائما على الاعتمادات. ولفت الزباخ إلى أهمية الإصلاح الجامعي في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار-2030 الذي يهدف إلى تسريع التطور والتحول المستدام لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
من جانبها، شددت مديرة الوكالة التونسية للتقييم والاعتماد سلمى دمق، على أن الهدف من المشاركة في هذا اللقاء هو تقييم نظام الإجازة والماستر والدكتوراه في تونس للحصول على رؤية أوضح تهدف إلى تحسينه في المستقبل.
وأوضح الأمين التنفيذي للوكالة الوطنية لتقييم جودة التعليم العالي في السنغال لامين كايي أن هذا الحدث يجمع كبار المسؤولين الأفارقة عن تقييم نظام الإجازة، والماستر والدكتوراه الذي تم اعتماده في إفريقيا بين عامي 2005 و2008 مؤكدا أنه يتيح لكل مسؤول تقييم ضمان الجودة في بلده في أفق تحسين النظام وتحقيق حكامة جيدة للجامعات العمومية والخصوصية.
وفي السياق نفسه، أكدت خبيرة الجودة في جامعة دشانك بالكاميرون، سيدوني دجوفاك، أن هذا المؤتمر يمثل فرصة لقياس تجربة التعليم العالي في مختلف الدول الأفريقية، معبرة عن اهتمامها بتقاسم نموذج التقييم في الكاميرون مع البلدان الإفريقية الأخرى، بهدف رفع مستوى التعليم العالي والبحث العلمي.
ويندرج هذا الملتقى في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، إضافة إلى مخطط العمل لسنة 2024، بما يعزز تبادل الخبرات والتعاون بين المغرب ومحيطه الإفريقي في مجال التعليم العالي.
وعلى مدى يومين، يناقش الخبراء الأفارقة القضايا المتعلقة بالتقييم وضمان الجودة في تنفيذ نظام الإجازة، والماستر والدكتوراه والبحث، بالإضافة إلى تقييم وضمان الجودة في التعليم العالي والبحث العلمي في إفريقيا الفرنكفونية.