جريدة

انطلاق اشغال المؤتمر الدولي الخامس لعلوم الرياضة

يشكل موضوع الإنجازات العلمية والابتكار في مجال علوم الرياضة محور مؤتمر دولي انطلقت أشغاله، اليوم الأربعاء بالرباط، بمشاركة باحثين وخبراء مغاربة وأجانب.
ويتيح هذا المؤتمر الدولي الخامس لعلوم الرياضة، الذي يستمر إلى غاية 18 أكتوبر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، للمشاركين تقاسم المعارف وربط العلاقات فيما بينهم واكتشاف وجهات نظر جديدة وتطوير الأداء الرياضي وكذا صحة الرياضيين.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز رئيس المؤتمر، إسماعيل حفيظي علوي، أن خصوصية هذا الحدث تكمن في تعدد تخصصاته، بتناوله للعديد من المجالات المرتبطة بالرياضة، لا سيما الطب والبيولوجيا والميكانيك الحيوية وعلم النفس مرورا بالعلوم الإنسانية.
وكشف في هذا الصدد أن مفهوم “الرياضي” يرتبط بالممارسة الميدانية على الخصوص كما يعتبر منتوجا مختبريا يخضع للعديد من التجارب، مشيرا إلى أن الباحثين يمكنهم التدخل من أجل الاهتمام بالرياضيين علميا من أجل تطوير مستوى تنافسيتهم.
من جانبه، أكد مدير المعهد الملكي لتكوين الأطر، الحسين باهي، أن هذا المؤتمر يفسح المجال للإطلاع على التحليلات والأبحاث العلمية التي لا محيد عنها من أجل تطوير الأداء الرياضي.
وأشار إلى أن التكوين يظل مقرونا بالبحث العلمي المتخصص، لافتا إلى أن هذا الحدث الرياضي الهام يجمع متخصصين دوليين قدموا من أجل عرض نتائج الأعمال التي تصب في منحى تطوير الأداء الرياضي.
وقالت الأستاذة الجامعية السينغالية بالمعهد العالي للتربية الفزيائية والرياضة، التابع لجامعة الشيخ أنتا ديوب بداكار، فاتو مباكي، إن هذا المؤتمر يؤسس لتبادل مثمر للجوانب العلمية الأكثر ارتباطا بالرياضة على أعلى مستوى.
وعبرت مباكي، المتخصصة في علم الاجتماعي الرياضي، عن فخرها بالإنجازات الرياضية المغربية، مضيفة “ما حققه الرياضيون المغاربة يشكل مصدر فخر للقارة الإفريقية، فعندما يفوز رياضي مغربي ما، فذلك يعد إنجازا للقارة بأسرها”.
وفي هذا الصدد، ثمنت الإشعاع غير المسبوق للرياضة الوطنية، الذي يعد ثمرة الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن المغرب يتوفر الآن على بنيات تحتية في المجال الرياضي ذات جودة عالية.
تجدر الإشار إلى أن برنامج المؤتمر يشمل جلسات عامة وورشات تفاعلية وعروض تقديم أبحاث تتطرق لمواضيع متنوعة من قبيل علم النفس التطبيقي وعلم النفس الرياضي والتغذية والتكنولوجيا الرياضية.