جريدة

بوروندي تجدد دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لحل نزاع الصحراء

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

جددت بوروندي، خلال اجتماع اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تأكيد دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، معتبرة أنها “تتيح توافقًا جديًا وموثوقًا” لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأكد ممثل “بوروندي” في كلمته أن المبادرة المغربية تتوافق تمامًا مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. فضلاً عن المعايير التي حددها مجلس الأمن من أجل الوصول لحل سياسي. وأشاد الدبلوماسي بالدينامية الدولية المتزايدة التي تدعم هذه المبادرة باعتبارها أساسًا لتسوية النزاع.

كما شدد الوفد “البوروندي” دعمه القوي للعملية السياسية التي يقودها الأمين العام للأمم المتحدة. بدعم من مبعوثه الشخصي، “ستافان دي ميستورا”. معتبراً أن هذه العملية أساسية لتعزيز الاستقرار الإقليمي.

ودعا ذات الدبلوماسي لاستئناف اجتماعات “الموائد المستديرة” بمشاركة الأطراف الأربعة: المغرب، الجزائر، موريتانيا و”البوليساريو”. وذلك وفقًا لقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار رقم 2703.

في سياق متصل، نوه الممثل “البوروندي” بالاستثمارات الكبيرة التي شهدتها الأقاليم الجنوبية للمغرب. مبرزا أن هذه المبادرات ساهمت في تعزيز التنمية البشرية وحقوق الإنسان في المنطقة. مثنيا على مشاركة ممثلي الصحراء المنتخبين ديمقراطيًا في اجتماعات لجنة الـ24 والندوات الإقليمية، ما يعكس التزام المغرب بالحوار الشامل.

كما أكد الدبلوماسي على ضرورة الحفاظ على دور بعثة “المينورسو” في مراقبة وقف إطلاق النار، مشيدًا بتعاون المغرب الكامل مع البعثة وداعيًا الأطراف الأخرى إلى احترام التزاماتها وتجنب أي تصرفات تعرقل العملية السياسية.