جريدة

صفقات دفاعية هامة مرتقبة بين “المغرب” و”فرنسا” خلال زيارة “ماكرون” المرتقبة للرباط

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

باريس: يبدو أن العلاقات المغربية الفرنسية قد تجاوزت أزمة البرد التي أصابتها في الآونة الأخيرة. معلنة الانتقال إلى مرحلة جديدة سمتها التعاون الاستراتيجي بين البلدين. والتي كان منطلقها تعديل مواقف “باريس” اتجاه القضية الوطنية الأولى. بإعلان باريس دعمها للسيادة المغربية على صحرائه. وتبنيها لمقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية تحت السيادة المغربية. وهي العلاقات التي ستتعزز مع زيارة “ماكرون” للمغرب والتي ستثمر توقيع الجانبين على مجموعة من الصفقات العسكرية.

وهكذا فقد كشفت صحيفة “لا تريبيون” الفرنسية أن زيارة الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”. المرتقبة للمغرب. المقررة أواخر شهر أكتوبر الجاري، قد تشهد توقيع صفقتين دفاعيتين هامتين. جيث ستشمل الصفقة الأولى تزويد المغرب بأول غواصة بحرية في تاريخه. فيما تتعلق الثانية بشراء 18 مروحية فرنسية من طراز “كراكال” متعددة المهام.

ووفقًا لمصادر الصحيفة، فإن شركة “إيرباص” ستنال فرصة كبيرة لتسليم المغرب ما بين 12 و18 مروحية “كراكال”. التي تستخدم في العمليات العسكرية والإنقاذ الجوي.

يأتي هذا التوجه في إطار سعي المغرب تعزيز قدراته العسكرية البحرية والجوية. وذلك بما يتماشى مع استراتيجيته تحديث قواته المسلحة. وتعزيز وجودها في المياه الإقليمية والدولية. واقتناء أول غواصة بحرية خطوة نوعية نحو تحسين الأمن البحري للمملكة.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”. سيقوم بزيارة رسمية للرباط. ابتداء من الإثنين 28 أكتوبر الجاري. ومن المنتظر أن يجتمع “ماكرون” مع جلالة الملك “محمد السادس”، نصره الله. إضافة لعقد لقاءات رفيعة المستوى.

كما ستتضمن الزيارة أيضًا إقامة مأدبة عشاء رسمية. فيما لم يتم تأكيد ما سيدة “الإليزيه”، “بريجيت ماكرون”، سترافقه خلال هاته الزيارة.

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس الفرنسي خطابًا أمام البرلمان المغربي. سيتطرق خلاله للعلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. والذي سيؤكد عبره رغبة البلدين في تجاوز الخلافات التي أثرت على تعاونهما خلال المدة الأخيرة.

وسيستغل “ماكرون” هاته الزيارة للقاء فعاليات اقتصادية فرنسية في المغرب. حيث من المتوقع توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية الهامة التي قد تشمل تعزيز التعاون في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وذلك تأسيسا لشراكة استراتيجية أوسع بين الجانبين.