جريدة

لقاء تواصلي وتحسيسي لفائدة الفلاحين، بميدلت

نُظم لقاء تواصلي وتحسيسي لفائدة الفلاحين، أمس الخميس بميدلت،على هامش الدورة الرابعة للملتقى الوطني للتفاح الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 19 أكتوبر الجاري.
وشكل هذا اللقاء، الذي نظمته جمعية الملتقى الوطني للتفاح، مناسبة لمناقشة الممارسات الجيدة لتحسين الإنتاج الفلاحي، وطرق محاربة الآفات الحشرية التي تهاجم شجرة التفاح والاستخدام الفعال والمتوازن للأسمدة و المواد المغذية للنباتات.
كما شكل الاجتماع فرصة للتأكيد على أهمية قيام الفلاحين بتنظيم أنفسهم في إطار تعاونيات وتجمعات من أجل تحسين الإنتاج وتثمين وتسويق منتجاتهم، وكذا لضمان تحسين النفقات.
وتم أيضا خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه حوالي مائة فلاح، تسليط الضوء على الأساليب والتقنيات المبتكرة التي من شأنها أن تضمن التكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ.
وقدم ممثلو المكتب الوطني للسلامة الغذائية للمنتجات الغذائية عرضا حول مهام المكتب، وأهمية الحصول على التراخيص الصحية المتعلقة بالمنتجات الغذائية بالإضافة إلى إجراءات الحصول على التراخيص من المكتب الوطني للسلامة الغذائية.
كما تابع الفلاحون ومنخرطو التعاونيات الذين حضروا هذا الاجتماع شروحات شاملة قدمها ممثلو مكتب تنمية التعاون والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية و تعاضدية للتأمين الفلاحي.
يذكر أن الملتقى الوطني للتفاح يُنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و بتنسيق مع عمالة إقليم ميدلت، تحت شعار ”التنمية المستدامة لسلسلة التفاح بالمناطق الجبلية”.
وعلى هامش الملتقى، تنظم مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك معرض الصناعة التقليدية، وكرنفال التفاح ومنافسات للرياضات الجماعية وسهرات فنية متنوعة و عروض التبوريدة.