جريدة

الأمم المتحدة تجدد دعمها للعملية السياسية حول الصحراء المغربية وتؤكد سمو مبادرة الحكم الذاتي

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

الأمم المتحدة: اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً جديداً دون تصويت. يجدد دعمها للعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

القرار الجديد يدعو كافة الأطراف للتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة. وذلك للتوصل لحل سياسي قائم على قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007.

يؤكد القرار الصادر على أهمية الحل السياسي العادل والدائم والمقبول من قبل جميع الأطراف. مشيدا بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه. معبرا عن دعمه لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب عام 2007. التي وصفها المجتمع الدولي بالجادة وذات المصداقية.

على غرار قرارات مجلس الأمن السابقة، لم يتضمن القرار أي إشارة للأطروحات الجزائرية. وهو ما يعزز التوجه نحو الحل السياسي التوافقي. ونوهت الجمعية العامة بالتزام الأطراف بالتحلي بالإرادة السياسية والعمل في جو من الحوار البناء.

وأشاد القرار بالتطورات الإيجابية التي طرأت منذ إطلاق مبادرة الحكم الذاتي. مجدداً تأكيده على أهمية الحوار المستمر بين المغرب، الجزائر، موريتانيا و”البوليساريو”. ورحبت قرارات مجلس الأمن بالإجراءات المغربية لتعزيز حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية. داعية لتسجيل وإحصاء ساكنة مخيمات تندوف.

القرار المعتمد يفند مزاعم الجزائر و”البوليساريو” بشأن وجود حرب في الصحراء المغربية. مؤكدا على الاستقرار والتنمية التي تشهدها المنطقة في كافة المجالات.