جريدة

غوتيريش يوصي بتمديد ولاية المينورسو في تقريره السنوي حول الصحراء المغربية حتى 2025

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، تقريره السنوي حول قضية الصحراء المغربية، حيث أوصى مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة 12 شهرا إضافية، حتى 31 أكتوبر 2025. التقرير، الذي يتناول آخر المستجدات الميدانية والدولية المتعلقة بالنزاع، يقدم نظرة شاملة عن تطور العملية السياسية منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن.

غوتيريش استعرض الجوانب الأمنية المرتبطة بعمل بعثة المينورسو، مشيراً إلى الأنشطة المدنية التي تقوم بها، بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها في تنفيذ مهمتها. كما تناول التقرير قضايا حقوق الإنسان، مشيداً بالمساعدات الإنسانية المقدمة للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، مع تسليط الضوء على الانتهاكات التي تطال الحقوق والحريات الأساسية داخل تلك المخيمات.

ومن بين التوصيات الرئيسية التي خلص إليها التقرير، ضرورة تمديد ولاية المينورسو لعام إضافي. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اجتماعا يوم 30 أكتوبر الجاري لاعتماد القرار الجديد بخصوص الصحراء المغربية، والذي ستقدمه الولايات المتحدة باعتبارها الجهة المسؤولة عن صياغته.

التقرير يعكس استمرار التزام الأمم المتحدة بعملية التسوية السياسية للنزاع، ويؤكد على أهمية متابعة الوضع الميداني والحقوقي في المنطقة.