جريدة

السفير المغربي عمر هلال، ينتقد بشدة نظيره الجزائري

في جلسة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقد السفير المغربي عمر هلال بحرارة نظيره الجزائري، عمار بن جامع، بسبب تركيزه المستمر على قضية الصحراء المغربية. وأشار هلال إلى أن هذا التركيز يعد “سكيزوفرينيا حادة” ويتجلى في كون الجزائر أسرى منطق الصراع المستمر.
ردًا على هجمات السفير الجزائري، أدان هلال التناقض في خطاب الجزائر، مُشيرًا إلى أن الأخيرة تدعي الحياد بينما تطرح تساؤلات حول اللجنة دون التواصل مع مجلس الأمن. واعتبر هلال موقف الجزائر “غريبًا” لتجنبها المناقشات حول قضية الصحراء، رغم مسؤولية مجلس الأمن عن اتخاذ القرارات المتعلقة بها.
كما انتقد هلال الأطروحة الجزائرية بشأن “الشعب الصحراوي”، معبرًا عن استنكاره لعدم وجود هذا الشعب، إذ يُمثِّل السكان في الصحراء، جزء منهم في مخيمات تندوف تحت سيطرة “البوليساريو” والجيش الجزائري.
كما دعا هلال نظيره الجزائري لتقديم توضيح لمصطلح “الشعب”، مُشيرًا إلى أن المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان لم تحدد هذا التعريف بوضوح. فيما يتعلق بتقرير المصير، أكد هلال أن الجزائر مشغولة بالمغرب لدرجة أنها تتجاهل المبادرة المغربية للحكم الذاتي المدعومة من مجلس الأمن