جريدة

تخصيص غلاف مالي يناهز 4ر10 مليون درهم، لإنجاز 56 مشروعا بمكناس

في إطار المخطط الإقليمي للتنمية البشرية برسم سنة 2024، تم تخصيص غلاف مالي يناهز 4ر10 مليون درهم، لإنجاز 56 مشروعا بمكناس، وتمت المصادقة على هذه المشاريع خلال اجتماع عقدته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية يوم الخميس، برئاسة عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، حيث سيستفيد من هذه المشاريع، التي تتوزع على البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ما مجموعه 963 مستفيدا ومستفيدة.
فبالنسبة للبرنامج الأول، الذي يهم تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، تمت المصادقة على أربعة مشاريع بغلاف مالي ناهز 7ر11 مليون درهم، سيتم تمويلها بنسبة 100 من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 150 مستفيد ومستفيدة.
وبخصوص البرنامج الثاني الذي يهم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تمت المصادقة على مشروعين بغلاف مالي ناهز 800 ألف درهم، سيتم تمويلهما بنسبة 100 في المائة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 350 مستفيد ومستفيدة.
وبالنسبة للبرنامج الثالث، الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بمحوريه؛ ريادة الأعمال و دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فقد تمت المصادقة على ما مجموعه 47 مشروعا بغلاف مالي يقدر ب 6ر7 مليون درهم، سيتم تمويله بنسبة 74 في المائة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 113 مستفيد ومستفيدة.
وارتباطا بالبرنامج الرابع الذي يهم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بمحوريه؛ دعم النقل المدرسي وكذا تعزيز الانفتاح لدى الأطفال والشباب، تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع بغلاف مالي يقدر بـ 850 ألف درهم، سيتم تمويله بنسبة 100 في المائة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة 310 مستفيد ومستفيدة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عبد المالك عبد الحبيب، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس، أن هذا الاجتماع الرابع من نوعه للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2024، يأتي في إطار مواكبة تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وأشار إلى أن “الاجتماع خصص للدراسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع والعمليات المقترح إدراجها في إطار المخطط الإقليمي متعدد السنوات للتنمية البشرية”، مسجلا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم بحوالي 4ر8 مليون درهم في تمويل 56 مشروعا تمت المصادقة عليها خلال هذا اللقاء، أي بأزيد من 81 في المائة من الغلاف المالي الإجمالي.
وأكد السيد عبد الحبيب، أن “هذه المشاريع تهدف إلى تعزيز حصيلة الإنجازات المحققة في إطار مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل المساهمة في تحقيق الأهداف التي سطرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال التنمية البشرية”.