جريدة

استطلاع: الشباب المغربي يواجه تحديات في الحصول على فرص عمل كافية ومناسبة

أجرى معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية استطلاعا للرأي هم فئة الشباب ما بين 18 و 45 سنة، بتعاون مع مركز الشباب المغربي للدراسات الاستراتيجية، بهدف قياس مستوى ثقتهم في مستقبلهم ومستقبل المغرب، وفي الاجراءات المتخدة لصالحهم حاليا. 

وقد هم هذا الاستطلاع عينة مكونة من 491 شابًا وشابة مغربيًا من مختلف الأعمار، وتم توزيعها على جميع مناطق المغرب. مستهدفا مجموعة من المحاور المهمة التي تؤثر في حياة الشباب ومستقبلهم، مثل فرص العمل، والتعليم، والفساد، وحرية التعبير.

ومن جملة نتائج الاستطلاع أن الشباب المغربي يواجه تحديات في الحصول على فرص عمل كافية ومناسبة، مما يؤثر على ثقتهم في مستقبلهم. وبالإضافة إلى ذلك، أبدى الشباب انخفاضًا في الثقة بالنظام التعليمي في تأهيلهم لسوق العمل وتوفير الفرص الدراسية والنجاح. وسجل الشباب أيضًا دور الفساد في تقليل فرصهم وثقتهم في المستقبل.

وشدد معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية على ضوء هذه النتائج على أهمية تعزيز فرص العمل المستدامة للشباب وتطوير القدرات اللازمة لتمكينهم. داعيا إلى تحسين ارتباط النظام التعليمي بسوق العمل من خلال تطوير المهارات والبرامج التعليمية الحكومية والعامة.

ويعتبر معهد الدراسات الاجتماعية و الاعلامية هذا الاستطلاع فرصة لفهم آراء الشباب وتوجيه السياسات واتخاذ القرارات التي تلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم. مبديا التزامه بمواصلة جهوده لتعزيز الفرص وتحقيق التغيير الإيجابي في حياة الشباب المغربي.