جريدة

المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالراشيدية ينظم ورشات حول “تقنيات التواصل والتنشيط داخل المجموعة”

نظم المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالرشيدية (ISPITS) ورشات حول تقنيات التواصل والتنشيط داخل المجموعة لفائدة الطالبات والطلبة المسجلين بمختلف المسالك من بينها: التخدير والإنعاش، طب الأطفال، ممرض الأسرة وصحة المجتمع والقبالة. “التحدث بشكل فعال امام الملا” و “كيفية إجراء تدريب دراسي بنجاح ” و “التصرف والتعامل بشكل مناسب مع الآخرين في السياقين البيني والمهني “، تلك هي الموضوعات التي تمت دراستها من قبل المشاركين والتي ارتفع عددهم إلى أكثر من 110 وذلك على التوالي يومي 10 و 12 يناير2023 برحاب المؤسسة المذكورة.

 

هذا وقد تم تنظيم هذه الورشات التكوينية انسجاما مع الأهداف الواردة في الملف الوصفي لوحدة اللغات والتواصل، من أجل التعريف بديناميات المجموعة واكتساب مهارات القوة والتنمية الذاتية وتشجيع العمل الإبداعي، والتعامل مع الأخرين بشكل مناسب في جو يسوده الإحترام والإعتراف المتبادل وكذا تدبير الإختلاف وإتاحة الفرصة للمشاركين لتبادل الأفكار وإغناء معارفهم باعتماد مقاربات بنائية نشيطة…وخلال هذه الورشات، جمع المشاركون أكبر قدر ممكن من المعلومات والإجابات حول الموضوعات والأسئلة المطروحة.  هكذا مرورا بتكوين المجموعة، تعيين المنشط والمقرر، إلى تحديد الموضوع وسؤال الانطلاقة، إلى جمع الأفكار والانتقاء، قدم الطلاب في نهاية الاشغال ملخصات وتقارير في مناخ تفاعلي ساهم فيه كل المشاركات والمشاركين.

 

هذا وقد تم تكريم العرض الافتتاحي لهذا لنشاط الجماعي والتفاعلي بحضور السيد مدير المؤسسة ورؤساء المصالح المكلفين بالشؤون التربوية للمؤسسة السلفة الذكر. ومن خلال تتبع اشغال الورشات، يبدو واضحا أن الطلاب، الفاعلون لتعلماتهم، قادرون، على الرغم من بعض الصعوبات اللغوية، على إعداد وتقديم اعمال جيدة، لا سيما عندما تتوفر شروط التأطير الجيد لديهم والوسائل اللوجستيكية اللازمة والمرافقة المنتظمة والدعم المستمر. وفي نهاية ورشات العمل، عبرت المشاركات (مسلك القبالة) باعتزاز استقبال مدير المؤسسة برفقة المسؤولة عن المسلك الذين اشادوا بالمجهودات المبذولة من طرف الأستاذ المؤطر وبالأعمال المنجزة من طرف الطلاب في الجلسة الختامية المخصصة لتقديم الملخصات وتقييمها.اجمالا، مرت هذه الورشات المنظمة بشكل جيد في جو ممتع سمح للمتدربات والمتدربين بالعمل بشكل جماعي وبروح تنافسية كما تقرر في الأخير برمجة مواضيع وورشات أخرى باعتماد تقنيات جديدة في الدورة المقبلة.