جريدة

مكتب الكهرماء يوضح بشأن مركز البيبان

على إثر ما تم نشره في بعض المواقع الإلكترونية حول وضعية تزويد مركز البيبان التابع لإقليم تاونات بالماء الصالح للشرب، أوضحت المديرية الجهوية للوسط الشمالي بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء يتدخل على مستوى مركز البيبان في تدبير خدمة الماء الصالح للشرب على صعيدي الإنتاج والتوزيع منذ 11 دجنبر 2002 لفائدة 700 مشترك.

وأضاف بلاغ توضيحي، توصلت به هسبريس، أنه لمواجهة ارتفاع الطلب على الماء الشروب خلال الفترة الصيفية تم تزويد المركز ابتداء من 06 يونيو 2023، بعد نضوب كلي لثلاثة أثقاب مائية محلية، انطلاقا من محطة معالجة المياه بتاونات على سد الساهلة.

وأكد المصدر ذاته أن تزويد ساكنة هذا المركز بالماء الصالح للشرب يتم بصفة عادية ومنتظمة ماعدا فترات الذروة، نظراً للطلب المرتفع على الماء والمحدودية الحالية لصبيب محطة المعالجة بتاونات، مشيرا إلى أن المكتب قام باتخاذ مجموعة من الإجراءات ابتداء من سنة 2016 تجلت في حفر وتجهيز ثقب مائي، والتشغيل الجزئي للقناة الرئيسية لمشروع سد الساهلة المزودة للمركز سنة 2017، مما مكن من تخفيض العجز من 80 في المائة إلى 30 في المائة.

وأشار البلاغ التوضيحي إلى أن محطة المعالجة بتاونات تزود، بالإضافة إلى مركز البيبان، مدينة تاونات وجماعات مزراوة وكلاز وتمزكانة وسيدي المخفي وعين عائشة المجاورة لها. ونظرا للطلب المرتفع على الماء، وأخذا بعين الاعتبار الصبيب الحالي لمحطة المعالجة، ومن أجل تدبير عقلاني لهذا العجز، يقوم المكتب، يضيف البلاغ، بتنسيق مع السلطة المحلية والجماعات المعنية، بوضع برامج للتوزيع ببعض المراكز كما هو الحال بالنسبة لمركز البيبان، حيث تم اعتماد برنامج لتزويد الأحياء بالماء الشروب بصفة دورية ابتداء من 06 يونيو 2023.

ولفت المصدر ذاته إلى أن هذا البرنامج عرف خلال أيام العيد بعض الاضطرابات نظرا للطلب المرتفع على الماء الشروب بجميع الجماعات، تزامنا مع موجة الحر الشديد التي عرفها الإقليم، مشيرا إلى أن التزويد العادي بالماء الشروب عاد بصفة تدريجية منذ صبيحة 01 يوليوز 2023.

ولمواجهة الخصاص المسجل في مركز البيبان، أورد البلاغ أن المكتب سيقوم، ابتداء من شهر غشت المقبل، باستغلال مشروع توسيع محطة المعالجة على سد الساهلة بصبيب 100 لتر في الثانية، مما سيمكن من ضمان تزويد جل الجماعات، بما فيها البيبان، بصفة عادية ومنتظمة.

وختم المكتب توضيحه بالتشديد على أن فرقه تعمل جاهدة من أجل تأمين تزويد الساكنة بالماء الشروب في أحسن الظروف. وأهاب بمختلف الفاعلين والمواطنين العمل على ترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن.