جريدة

الرقم الاستدلالي للاتمان بمدينة العيون يشهد انخفاظا خلال شهر دجنبر2023.

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر دجنبر 2023، انخفاضا بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع شهر نونبر الماضي.

 

 

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، بأن هذا المؤشر انخفض إلى مستوى 119.2 في دجنبر الماضي، مقابل 119.5 خلال نونبر 2023.

 

 

  وحسب المصدر ذاته، فإن هذا الانخفاض نتج عن انخفاض في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.5 في المئة، وبنسبة 0.1 في المئة للمواد غير الغذائية.

 

 

 

 

  وبذلك، انخفضت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.5 في المئة بين شهري نونبر ودجنبر 2023، حيث سجل مؤشر المواد الغذائية انخفاضا، لاسيما أسعار “الأسماك والمأكولات البحرية” بنسبة  5.3 في المئة، و”الخضروات” بنسبة 3 في المئة، و”الفواكه” بنسبة 1.4 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 1.2 في المئة، و”الخبز والحبوب”، و”المياه المعدنية، والمشروبات الغازية ، وعصائر الفاكهة والخضروات” 0.2 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 0.1 في المئة.

 

 

  وفي المقابل، تم تسجيل ارتفاع في أسعار “الزيوت والدهون” بنسبة 2.8 في المئة، و”الحليب والجبن والبيض” بنسبة 1.2 في المئة، و”السكر والمربى ، والعسل ، والشوكولاتة، والحلويات” بنسبة 0.2 في المئة.

 

 

  وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، فقد ارتفع الرقم القياسي السنوي لأسعار المستهلك لمدينة العيون بنسبة 5.4 في المئة خلال شهر دجنبر 2023.

  وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 9.8 في المئة، وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.9 في المئة.

 

 

 

  وتراوحت النسبة المئوية للتغير في المواد غير الغذائية من انخفاض بنسبة 1.1 بالمئة في “الثقافة والترفيه”، إلى ارتفاع بنسبة 7 بالمئة في “المطاعم والفنادق”.