جريدة

إرتفاع أسعار الدجاج في أواخر شهر رمضان

ميديا أونكيت24

شهدت أسعار الدجاج إرتفاعا تزامنا مع ليلة القدر “العواشير”وعيد الفطر ، وذلك بسبب الإقبال الكبير على اقتنائه خلال هذه الفترة.

 

 

وحسب مهني ، أوضح إن أسعار الدجاج اليوم وصلت إلى 16 درهم بأسواق الجملة، و15 درهم بالضيعات. بينما تراوحت الأسعار لدى الرياشة ما بين 18 و20 درهم للكيلوغرام الواحد، ومن المتوقع أن ترتفع خلال الأيام المقبلة.

 

 

وحسب ذات المصادر فإن التفاوت في الأسعار يرجع إلى جشع المهنيين، بحيث وصلت أسعار الدجاج المذبوح التي تعرض بالمتاجر الكبرى، إلى 40 درهم. كما أن انخفاض درجات الحرارة تساهم في تأخر الإنتاج ونفوق الدواجن أحيانا، بالإضافة إلى قلة المياه التي ربما ستتفاقم في الأيام المقبلة، مما سيرغم العديد من المنتجين على توقيف نشاط التربية، خصوصا بالمناطق المتضررة من تأخر الأمطار.

 

 

 

وفق ما عاينته مصادر صحفية بأحد الأسواق النموذجية بمدينة الدار البيضاء،هناك إقبال ضعيف على الدجاج والمكسرات، التي دأب عدد كبير من المغاربة على اقتنائها، يوم الـ26 من شهر رمضان، وذلك كعادة من العادات المتوارثة للاحتفال بليلة القدر. التي تصادف إحدى الليالي العشر الأواخر من الشهر الكريم.

 

 

 

ومن تقاليد المغاربة في إحياء ليلة القدر، تحضير أحد الأطباق المغربية التقليدية، كالكسكس والرفيسة أو الدجاج المحمر، وهي تقاليد بدأت تندثتر سنة بعد أخرى.