جريدة

رئيس مخابرات الاحتلال الاسرائيلي يستقيل من منصبه

 قال الجيش الإسرائيلي في بيان يوم الاثنين إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية ميجر جنرال أهارون هاليفا استقال وإنه سيترك المنصب بمجرد تعيين خلف له.

 

 

وقال هاليفا العام الماضي إنه يتحمل المسؤولية عن إخفاقات المخابرات التي سمحت بوقوع الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

 

 

وكان هاليفا واحدا من عدد من كبار القادة الذين قالوا إنهم لم يتوقعوا الهجوم وفشلوا في منعه.

وقال في خطاب الاستقالة الذي نشره الجيش “شعبة المخابرات تحت قيادتي لم ترقَ لمستوى المهمة الموكلة إلينا. شبح ذلك اليوم الأسود يطاردني منذ ذلك الحين”.

 

 

وتمكن آلاف المقاتلين من حماس وفصائل أخرى من اجتياز الحواجز شديدة التأمين حول غزة واجتاحوا تجمعات سكنية حول القطاع، مما باغت القوات الإسرائيلية.

 

 

وتقول إسرائيل إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي، معظمهم من المدنيين، كما شهد احتجاز 250 آخرين رهينة لا يزال 133 منهم في غزة.

وشوه الهجوم بشدة سمعة الجيش الإسرائيلي وأجهزة المخابرات، التي كان يُنظر إليها في السابق على أنها فوق المنافسة تقريبا.

كما تحمل رئيس هيئة أركان الجيش اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام رونين بار المسؤولية في أعقاب الهجوم لكنهما بقيا في منصبيهما بينما مضت الحرب في غزة.

وعلى العكس، لم يقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الآن بالمسؤولية رغم استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن معظم الإسرائيليين يحملونه المسؤولية عن عدم القيام بما يكفي من جهود لمنع الهجوم أو صده.