جريدة

حملة تحسيسية حول صحة الأم والطفل، بإقليم مولاي يعقوب

احتضن المركز الاجتماعي للقرب “الكرامة” بالجماعة الترابية راس الماء بإقليم مولاي يعقوب يوم امس الخميس، حملة تحسيسية حول صحة الأم والطفل.
وتأتي هذه الحملة، المنظمة بمبادرة من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمولاي يعقوب، بتعاون مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، وجمعية “إسعاد”، تخليدا لليوم العاملي للمرأة القروية.
واستفادت من هذا اليوم التواصلي التحسيسي حوالي 90 امرأة، بعضهن في سن الإنجاب وأخريات حوامل أو مرضعات.
وسلط اللقاء الضوء على أهمية صحة الأم والطفل، لاسيما خلال الألف يوم الأولى في حياة الطفل، باعتبارها فترة حاسمة لنمو وصحة الأطفال في المستقبل.
وفي جلسة تواصلية وتحسيسية حول سبل الوقاية من بعض الأمراض التي يمكن أن تعيق السير العادي للحمل والولادة، سلط ياسين علاطة، طبيب اختصاصي في أمراض الكلي وعضو جمعية “إسعاد”، الضوء على عدد من المخاطر لاسيما ما قبل تسمم الحمل وتسمم الحمل، والتي يمكن أن تعرض حياة الأم والطفل للخطر.
وشدد على أهمية التشخيص المبكر من خلال المتابعة الطبية المنتظمة، وكذا القياس المنتظم لضغط الدم خلال فحوصات ما قبل الولادة.
وأكد السيد علاطة على أهمية التغذية المتوازنة والغنية بالعناصر الغذائية بالنسبة لصحة الأم والطفل.
كما قُدمت نصائح عملية للنساء من أجل التحكم في ضغط الدم، والتي تتضمن التغذية السليمة والنشاط البدني الملائم والتحكم في الضغط.
وجرى أيضا تقديم توصيات محددة تتعلق بأهمية تناول الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية الأخرى أثناء فترتي الحمل والرضاعة.
وشكل هذا اللقاء أيضا، مناسبة لتناول مواضيع تهم العلاجات الصحية الإنجابية، وسبل الوقاية من بعض الأمراض المنتشرة على نطاق واسع، لاسيما سرطان الثدي وعنق الرحم.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد أحمد المقريني، رئيس مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم مولاي يعقوب، الاهتمام الكبير الذي توليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لصحة الأم والطفل، مبرزا أن هذه الحملة تعكس تماما أهداف المبادرة التي تضع المرأة في صلب أولوياتها.
وأشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل على إنجاز عدة مشاريع تروم تحسين ظروف عيش النساء والفتيات، لاسيما في ميادين الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادي.
وتم بهذه المناسبة، توزيع مستلزمات صحية لفائدة 80 من النساء الحوامل اللواتي تتم متابعتهن بالمركز الصحي لراس الماء.
وأكد مسؤولو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن المبادرة عملت على مضاعفة عملياتها لفائدة النساء القرويات بإقليم مولاي يعقوب.
ومن ضمن المبادرات الهامة التي تم القيام بها، إحداث دور الأمومة، وتجهيز المراكز الصحية بالمعدات الطبية، وتنظيم حملات طبية تحسيسية، واقتناء وحدة طبية متنقلة، وتوزيع مستلزمات صحية، وإحداث مراكز للتفتح خاصة بالأطفال والشباب، واقتناء حافلات مدرسية، وخلق فرص الشغل في ميدان التعليم الأولي، إضافة إلى تمويل مشاريع مدرة للدخل لفائدة النساء.