جريدة

حفل على شرف ثلاثة عشر طالبا بفضل المنح الدراسية التي حصلوا عليها لجمهورية الدومينيكان

أقيم بمقر وزارة العلاقات الخارجية لجمهورية الدومينيكان، حفل على شرف ثلاثة عشر طالبا من هذا البلد سيتابعون دراستهم في مختلف الجامعات المغربية بفضل المنح الدراسية التي حصلوا عليها في إطار التعاون الجامعي بين البلدين.
وخلال هذا الحفل، الذي حضره وزير التعليم العالي الدومينيكاني، فرانكلين غارسيا فرمين، ونائب وزير العلاقات الخارجية المكلف بالقضايا الاقتصادية والتعاون الدولي، هوغو ريفيرا، أبرز سفير المغرب لدى جمهورية الدومينيكان، هشام دحان، أهمية التعليم والتكوين المهني في التعاون الثنائي.
وحسب بلاغ صدر الجمعة عن سفارة المملكة في سانتو دومينغو، أشار الدبلوماسي إلى أن مساهمة المغرب في تكوين طلبة من الدومينيكان يجسد “بشكل ملموس التعاون جنوب-جنوب، تماشيا مع الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.
كما تطرق السيد دحان، خلال هذا الحفل الذي حضره أيضا سفير الدومينيكان في المغرب، أماوري خوستو دوارتي، وعائلات الطلبة الحاصلين على المنح الدراسية، إلى ارتفاع عدد المستفيدين من هذه المنح الدراسية، إذ انتقل من 9 من أصل 15 في 2023 إلى 13 من أصل 15 برسم الموسم الجامعي 2024-2025، من جانبه، أعرب وزير التعليم العالي الدومينيكاني عن “امتنان بلاده الصادق” للمغرب، الحليف الاستراتيجي، على تضامنه وتقديمه للمنح الدراسية لفائدة الطلبة.
وأضاف أن هذه المنح الدراسية تتيح “فرصة فريدة” لتمكين الطلاب الدومينيكانيين من تعليم ذي جودة، وتعكس “تميز” العلاقات بين البلدين.
وفي كلمة باسم الحاصلين على المنح الدراسية، تقدم أحد الطلاب بالشكر للمغرب على الفرصة التي يتيحها من أجل متابعة التعليم العالي بالمملكة. وفي شهادات أخرى، تحدث طلاب الدومينيكان من فوج سنة 2023 عن “اندماجهم الكامل” و”ارتياحهم التام” لمواصلة تعليمهم العالي في المؤسسات الجامعية في المملكة، وحسب المصدر ذاته، يقدم المغرب، منذ سنة 2011، 15 منحة دراسية لجمهورية الدومينيكان لتمكين الطلبة من متابعة التكوين في المؤسسات العمومية المغربية للتعليم العالي والتقني والمهني.