جريدة

استفادت ساكنة مولاي يعقوب من قافلة طبية نظمتها مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

نظمت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمولاي يعقوب نواحي فاس، بالمركز الصحي القروي المستوى الأول أولاد ميمون، أول أمس الخميس، قافلة طبية استهدفت أزيد من ألفي مواطن.

وحسب المديرية الجهوية للصحة، فإن المبادرة أشرفت عليها المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، بشراكة مع العصبة الوطنية لمكافحة داء السل، وبتنسيق مع السلطات المحلية والجماعات الترابية، كما أنها تأتي في إطار التوجيهات الملكية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية من ساكنة العالم القروي.

وتروم الحملة الطبية الارتقاء بجودة الخدمات الصحية لفائدة الفئات المستهدفة، والتي سخرت المندوبية الإقليمية للصحة أجهزة طبية ومعدات لوجيستيكية حديثة، وموارد بشرية متمرسة، شملت أطباء مؤطرين عن مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أطباء الطب العام، أطباء اختصاصيين في مختلف التخصصات، وأطر تمريضية تقنية وإدارية.

وبلغ عدد الخدمات المقدمة في هاته المبادرة حوالي 2119 موزعة على 750 مستفيد في الطب العام، و116 في طب النساء والتوليد، و236 في طب العيون، و175 في جراحة الفم والأسنان، فضلا عن 90 حالة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، و71 في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، و264 في تشخيص داء السكري، و338 في تشخيص ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى حصص التوعية والتحسيس، وتوزيع الأدوية بالمجان حسب الوصفة الطبية.