جريدة

مؤسسة أحمد الحنصالي بشراكة مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ تنظم مسابقة “قاص الحنصالي” لاكتشاف المواهب الأدبية الناضجة

صفاء الحضري- الرباط

نظمت مؤسسة أحمد الحنصالي بشراكة مع جمعية آباء وأولياء التلاميذ بمدينة سلا يوم الأربعاء 19أبريل 2023 مسابقة “قاص الحنصالي” لفائدة الشباب من أجل اكتشاف المواهب الأدبية الناضجة التي تتميز بإبداع أدبي احترافي، وأسلوب ممتاز، وجمالية خلق الصورة التعبيرية المؤثرة.

ويتجلى مضمون هذه المسابقة التي أشرف عليها الأستاذ والأديب يوسف إبوركي ومدير المؤسسة السيد مولود بن زكري في كتابة قصة تعالج موضوعا مجتمعيا، وتقدم قيمة وفكرة، بالإضافة لتوفرها على الخصائص الفنية للجنس الأدبي.

وقد بلغ عدد المشاركين في بداية المسابقة أكثر من 70 مشاركا قبل الإقصاء، ليتقلص بعدها العدد إلى 9 مشاركين، ليكون الفوز في الأخير من نصيب 3 مشاركين حسب الترتيب. فالرتبة الأولى كانت من نصيب القاص محمد بروش الذي خطت أنامله قصة بعنوان “بيت مهجور”، كما فازت بالرتبة الثانية إسراء الحضري التي أبدعت قصة عنوانها “صرخة الضمير”، أما الرتبة الثالثة فكانت لسفيان عمراوي عن إبداعه في قصة “مسافات القلوب”.

وفي ذات السياق أكد الأستاذ المشرف يوسف إبوركي على الصعوبة الكبيرة التي واجهها في اختيار الفائزين حيث أشار إلى أن الاختيار كان دقيقا بالنظر للمستويات الفخمة التي تميزت بها الأعمال المشاركة، وكذا التعبير الراقي والمجهودات الجبارة التي أبان عليها المشاركون،بالإضافة للأسلوب الأدبي الممتاز الذي يمتازون به.

وارتباطا بالموضوع أبرز الأساتذة المشرفون على هذه المسابقة عن الدور الفعال الذي تقوم به مثل هذه المسابقات في تنمية المواهب الشابة وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وكذا المساعدة على نشر الثقافة وبناء جيل مغربي قارئ ومبدع، متمنين الخير والتوفيق للمشاركين.