جريدة

محاولة أغتيال ترامب : تعرف على أشهر عمليات الإغتيال السياسي في التاريخ الأمريكي

ميديا أونكيت 24

جاءت محاولة إغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي للأنتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب ,  لتميط اللتام عن تاريخ حافل من الأغتيالات طبعت المشهد السياسي الأمريكي , فمند أستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن التاج البريطاني سنة 1776 , شهدت البلاد العديد من الأغتيالات شملت سياسيين وناشطين بل الأكتر من دالك بل عرفت ٌائمة الأغتيالات رؤساء للبلاد .

 

 

 

 

من ألأهم محاولات الأغتيال التي شهدها التاريخ الأمريكي نجد :

 

 

 

 

إغتيال أبراهام لينكلن 1865 : 

إغتيل أبراهام لينكلن في 14 يوليوز 1865 فيما كان يحضر كان يهم بحضور عرض مسرحي في العاصمة واشنطن , في وقت كانت تعيش فيه البلاد حربا أهلية  كادت أن تعصف بالبلاد بين الشمال والجنوب كان قاتله هو  الممتل جون ويليكس بوت المتعاطف مع الجنوب كرد فعل على هزيمة الأخير في الحرب وعن عدم رضاه على السياسات التي مارسها لينكلن في ولايه الرئاسية  ليتأمر أخرين لأغتيال الرئيس  ونائبه ووزير خارجيته في أن واحد  .

 

 

 

أبراهام لينكلن
أبراهام لينكلن

 

 

 

 

إغتيال الرئيس جيمس غارفيلد 1881: 

يعتبر الرئيس  هو الرئيس العشرون للولايات المتحدة الأمريكية انتخب عن الجزب الجمهوري  تعرض لمحاولة أغتيال في 2 من يوليوز سنة 1881  أدت إلى وفاته في 19 شتنبر 1881  وكان قاتله هو  تشارلز غيتو الدي عرف بكرهه للرئيس  بسبب عدم تلبيته له طلب شغل احد المناصب الدبلوماسية بالبلاد .

 

جيمس غارفيلد
جيمس غارفيلد

 

 

 

 

ويليام ماكيني 1901 :

هو الرئيس الخامس والعشرون للولايا المتحدة الأمريكية شغل منصب الرئيس مابين 1897 و 1901 , عرفت فترته الرئاسية بانتصار الولايات المتحدة بالحرب الأمريكية الإسبانية وهو أخر الرؤساء الامريكيين الدين شاركوا في الحرب الأهلية الأمريكية , قتل ماكينلي بعد فترة قصيرة من بدايت ولايته الرئاسية التانية على يد ليون كولغوش الأمريكي دو الأصول البولندية دو الميول اللاسلطوية .

 

ويليام ماكينلي
ويليام ماكينلي

 

 

 

 

محاولة أغتيال تيدور روزفلت 1912: 

تعرض لمحاولة أغتيال على يد جون فلامانغ شراك أتناء  قيامه بحملته الأنتخابية  للفوز بالأنتخابات الرئاسية للمرة الثالثة , وعززت محاولة أغتياله من تعزيز مكانة تيودور روزفلت كقائد سياسي قوي على الرغم من  هزيمته في الأنتخابات .

 

تيودور روزفلت
تيودور روزفلت

 

 

 

 

 

محاولة أغتيال الرئيس فؤانكلين روزفلت 1933 : 

تعرض الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت لمحاولة أغتيال في 15 فبراير 1933 على يد مهاجر إيطالي يدعى جوزيبي زيلغارا  دو ميول فوضوية  في  ولاية فلوريدا إحتجاجا على الركود الإقتصادي الدي كانت تعيشه البلاد في تلك الفترة من تبعات الركود الإقتصادي الكبير لسنة 1929.

 

 

فرانكلين روزفلت
فرانكلين روزفلت

 

 

 

 

 إغتيال جون كينيدي 1963 :

هو الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية هن الحزب الديمقراطي  قتل على يد ضابط سابق في مشاة البحرية الأمريكية ليزلي هارولد يزعم أنه كان متعتطفا مع الإتجاد السوفياتي وكوبا في فترة تميزة فيها العلاقات الأمريكية تأزما بسبب حادتة خليج الخنازير والتي كادت تودي بالعالم إالى حرب عالمية ثالثة , بعد أغتياله خلفه ليندون جونسون الدي طبع عهده بإقرار قانون الحقوق المدنية .

 

جون كينيدي
جون كينيدي

 

 

 

إغتيال مالكوم إكس 1965: 

قتل مالكوم أكس  المسلم الأمريكي أحد الناشطين في مجال حقوق الإنسات  في القرن العشرين على يد منضمة أمة الإسلام  بسبب خروجه عنها ومعارضته لبعض توجهات المنضمة .

مالكوم إكس
مالكوم إكس

 

 

 

 

 

مارتون لوتر كينغ  1968: 

هو الناشط السياسي والمدني المدافع بالحقوق المدنية , قتل  في 4 أبريل 1968 على يد جيمس إيرل راي الدي عرف بمعارضته للحقوق المدنية للسود ورغبة منه في الحفاظ على قوانين الفصل العنصري بالولايات المتحدة الأمريكية .

 

مارتن لوتر كينغ
مارتن لوتر كينغ

 

 

 

 أغتيال روبرت كينيدي 1968 : 

اغتيل  السيناتور الأمريكي روبرت كينيدي  المدعي العام الأسبق والمرشح الرئاسي وهو شقيق الرئيس الأسبق جون كينيدي  , على ي الفلسطيني سرحان سرحان  الدي قتله أحتجاجا عل  موقف الأخير المؤيد لأسرائيل .

 

 

 

 

 

محاولةأغتيال الرئيس رونالد ريغان 1981 :

تعرض الرئيس ريغان لمحاولة أغتيال بعد 70 يوم من أنتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية , مباشرة عقده أجتماعا لاتحاد العمال بفندق هيلتون  واشنطن  بعد أن

 

اقدم أمريكي يبلغ من العمر 22 سنة على ضربه بالرصاص مما أدى إلى تعرضه لجراح بليغة وقتل سكرتيره الصحفي وجر ح حارسين له .