جريدة

إيران تؤكد أن أضرار الهجوم الإسرائيلي محدودة وتحتفظ بحق الرد وفق القانون الدولي

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

أكدت إيران أن الأضرار الناجمة عن العدوان “الإسرائيلي” الذي طال أراضيها، فجر اليوم، كانت محدودة. مشددة على احتفاظها بحق الرد السريع وفقًا للقانون الدولي.

الهجوم الذي استهدف قواعد عسكرية في ثلاث محافظات هي “طهران”، “خوزستان” و”إيلام”، تم التصدي له بنجاح من قبل منظومات الدفاع الجوي الإيرانية. حسب بيان رسمي صادر عن مقر قيادة المضادات الجوية المركزية في “إيران”.

إيران تنفي الادعاءات “الإسرائيلية” وتؤكد نجاح الدفاعات الجوية في التصدي

على الرغم من تأكيد القوات المسلحة الإيرانية مقتل اثنين من عناصره جراء العدوان الصهيوني على الأراضي الإيرانية. صرّح مصدر أمني لوكالة “تسنيم” المقربة من الحرس الثوري. أن ما روّجت له “إسرائيل” حول استهداف عشرين موقعا واستخدام مئة مقاتلة هو تضخيم إعلامي يهدف لتحقيق “نصر وهمي”.

وأكد المصدر أن الهجوم الإسرائيلي نُفّذ من خارج الحدود الإيرانية. مشيرا إلى أنه سيتم الكشف عن المزيد من التفاصيل قريبًا.

إيران” تتؤكد حقها في الدفاع المشروع

قالت وزارة الخارجية الإيرانية عبر بيان أصدرته عقب الهجوم، اليوم السبت. إن الجمهورية الإسلامية تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها استنادا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وتنص هاته المادة على حق الدول في الدفاع المشروع.

وأدانت الوزارة بشدة العمل العدواني “الإسرائيلي”، مضيفة أنع يشكل انتهاكا صارخًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. وخاصة مبدأ حظر استخدام القوة ضد السيادة الوطنية للدول.

وأوضح بيان الدفاع الجوي الإيراني أن الهجوم جاء رغم التحذيرات السابقة الموجهة للكيان الصهيوني بعدم القيام بأي “أعمال مغامرة”. مضيفًا أن المنظومة الدفاعية الإيرانية نجحت في التصدي لهذا العدوان. وأضاف البيان أن التحقيقات جارية لتحديد تفاصيل الأضرار وأن طهران تحتفظ بحق الرد بشكل مناسب وسريع.

 

“إسرائيل” تهاجم “إيران”: أي تصعيد تحمله المنطقة؟