جريدة

العدل الدولية تدين الأحتلال الأسرائيلي بجرائم أبادة في غزة .

صدر عن  المحكمة  العدل  الدولية اليوم الجمعة قرار ها في حق الدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا تتهم فيها الأحتلال الأسرائيلي بارتكاب أبادة جماعية في غزة الحكم أالدي  أبرزت فيه المحكمة ان حكمها يشمل ألتزامات قانونية دوليةعلى لأحتلال الاسرائيلي مفيدة على أن على أسرائيل أن تعمل على  تجنب كل مايتعلق بالفعل واللأعتداء والتدمير بحق سكان غزة .

 

 

 

في تعليقها اشارت رئيسة المحكمة جوان أي دونغو على أن الامحكمة يساورها القلق أزاء  استمرار الخسائر في الأرواح البشرية مؤطدة ألى ان المحكمة لن ترفض الطلب المقدم ضد الاحتلال اللأسرائيلي  بارتكابه جرائم أبادة في قطاع غزة مؤكدة على أن  على أسرائيل القيام بالتدابير اللازم لوقف لرتكابها والجفاظ على حماية المدنيين  .

 

 

كما أكدت المحكمة  على أن دولة جنوب أفريقيا لها الحق في رفع دعوى وبالتالي رفض طلب أسرائيل برد الدعوى .

 

 

 

 

وفي تعليلها  ذاته قالت المحكمة: “الشعب الفلسطيني هو مجموعة محمية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية”، مضيفة “أخذنا بالاعتبار تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين”، وتابع “أخذنا بالاعتبار قلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية.

 

 

 

 

وأشارت وزيرة خارجية الجنوب أفريقية [أن قرارات المحكمة ستؤس لنضام قانوني دولي جديد .

 

 

 

 

 

ورحبت القيادة الفلسطينية بقرارات المحكمة بحيت  قال  وزير الخارجية الفلسطيني بأن قرارات المحكمة أتبتت بأن لا دولة فوق القانون  ودعا جميع دول العالم الى ضمان تطبيق القرار .

 

 

 

 

في سياق أخر وفي أول رد على قرارات المحكمة  صرح رئيس وزراء ألكبان الصهيوني  في محض تعقيبه على قرارات المحكمة بأن أدعاءات المحكمة [بأبادة سعب ليس فقط كادبة بل هي وصمت عار على القانون الدولي وكانت المحكمة أمهلت دولة الأحتلال الأسرائيلي شهرا لتقديم تقرير  في غضون شهر للأتيات كيفية تطبيق  التدابير الوقائية  .