جريدة

هيئة المساواة ومقاربة النوع بجماعة أولاد عيسى تعقد لقاء تواصليا مع مختلف الهيئات الاستشارية بإقليم خريبكة.

أبو جهاد لعريبي- وادي زم

نظمت هيئة المساواة ومقاربة النوع بجماعة أولاد عيسى صبيحة أمس الجمعة 3 فبراير 2023 لقاءا تواصليا حول واقع إقليم خريبكة من البرامج الجهوية للتنمية المستدامة وعمل الجماعات القروية،وكذا العلاقة بمرتكزات النموذج التنموي الجديد الذي جاء به جلالة الملك حفظه الله وأيده.

 

وقد توزعت المداخلات لمختلف الفعاليات الحاضرة التي قاربت 30 فعالية من مختلف الجهات التابعة لإقليم خريبكة، ونددت معظمها بعزمها على إمكانية المساهمة في التنمية المحلية، باعتبارها الأقرب من المجتمع المدني، إلا أنها تعاني من تغيب دورها كفعاليات جمعوية وهيئات استشارية، كل من وجهة نظره الخاصة سواء تعلق الأمر بفعالية البراكسة والكناديز في ممثلها أيضا الإعلامي السيد محمد خوتاري رئيس جمعية الكناديز المستقبل، وأيضا الجماعة المحلية أولاد عيسى ذاتها وعدة فعاليات اخرى.

 

وفي ختام اللقاء تم الخروج بإجابة واضحة على شكل توصيات تستدعي بالضروة فتح مجال التواصل الفعال والجاد بين الهيئات الاستشارية والمجالس المحلية، باعتبار هذه العلاقة التواصلية وفق مبدأ العقل التواصلي لا العقل الاداتي الغائب تماما، بالإضافة لإشراك هذه الفعاليات في صياغة الرأي المحلي وتشخيص الوضع المحلي والخصاص القروي.

 

بالإضافة لشجب والتنديد ببعض الممارسات التي تقصي وتستثني دور الهيئات الاستشارية التي ينص بموجبها القانون، والتي لها دور كبير في بناء القرار المحلي في إطار سياسة الانفتاح والاذكاء الترابي. وكذلك تغيب المقاربة التشاركية وعدم تفعيلها وفق ما تنص عليه الوثيقة التنموية والقانون الأسمى.