جريدة

توقيف 66 مطلوبا في إطار عملية دولية كبرى عرفت مشاركة المغرب في إطار محاربة الإرهاب

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

أطاح تعاون دولي، شارك فيه المغرب. في إطار عملية كبرى لمحاربة الإرهاب بحوالي 66 مطلوبا على الصعيد الدولي. وهي العملية التي قادتها “منظمة الشرطة الجنائية الدولية”، “الأنتروبول”. وساهمت فيها 14 دولة. والتي مكنت أيضا من ضبط محجوزات هامة. وتحديد هوية 81 شخصاً مطلوباً بموجب أوامر إلقاء قبض دولية.

العملية التي أطلق عليها اسم “نبتون السادس”، تم تنفيدها بالتنسيق مع “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل”، (فرونتكس) و”يوروبول”. وقد استهدفت تعزيز الأمن في المناطق الحدودية والمطارات والموانئ البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ووفقاً لما أورده “الأنتربول”، فقد استمرت هاته العملية لمدة أسبوعين. وركّزت على رصد تحركات المقاتلين الإرهابيين الأجانب والأفراد المرتبطين بالجماعات الإرهابية. إضافة للمجموعات الإجرامية المتورطة في الجرائم العابرة للحدود. ضمنها الاتجار بالمخدرات وتهريب الأسلحة والبشر.

وقد تم، خلال العملية. تحديد المركبات المسروقة وجوازات السفر المفقودة أو المسروقة. والتي تُعد أدوات حيوية لتمويل الإرهابيين وتسهيل تنقلهم.

وقد تم مع نهاية “نبتون السادس”. تدقيق 12 مليون معلومة. كما تم إلقاء القبض على 12 مطلوباً من قبل “الإنتربول”. إضافة ل54 آخرين تورطوا في جرائم تتعلق بالاتجار بالمخدرات، الاحتيال وتهريب الذهب والأسلحة.

وفي سياق نفس العملية، تم ضبط محجوزات هامة. منها 549 ألف يورو غير مصرح بها، كميات من الذهب بقيمة 10 ملايين يورو، 25 كلغ من القنب الهندي، 35 مركبة مسروقة وعدد من البنادق والذخيرة.