جريدة

أسفي : قطاع الطحالب البحرية مصدر دخل مهم ورافعة للتنمية السوسيو اقتصادية

ميديا اونكيت 24

 يشكل قطاع الطحالب البحرية مصدر دخل مهم ورافعة لتحقيق التنمية السوسيو اقتصادية ولاسيما في مجالات التجميل والصناعة الغذائية والطب وكذا النسيج.

وفي هذا الإطار تُبذل جهود كبيرة من قبل القطاعات المعنية لضمان تثمين واستخراج وحماية وزراعة الطحالب، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية بأهمية موارد الطحالب.

وبمدينة آسفي يستفيد مهنيو القطاع بانتظام من دورات تكوينية وتأطيرية تنظمها وزارة الفلاحة والصيد البحري وغرفة الصيد البحري.

وفي هذا الصدد، أبرز رئيس تعاونية “المحيط لجمع وتسويق الطحالب البحرية”، يسير حاسني، أن التعاونية تعمل على تحسين مصادر دخل أعضائها من خلال الحرص على حماية موارد الطحالب التي يزخر بها ساحل الجهة من خلال احترام موسم جمع وتسويق الطحالب البحرية الذي يتزامن مع أشهر يوليوز وغشت وشتنبر.

وأوضح السيد حاسني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، أن التعاونية التي تضم 15 قاربا للصيد التقليدي، تحرص أيضا على احترام الكمية المسموح بجمعها من هذا المورد الطبيعي من أجل ضمان استدامته والحفاظ على التوازن البيئي.

وأضاف أن غواصي التعاونية يقومون بالغطس بهدف جمع الطحالب البحرية على عمق قد يصل إلى 16 مترا، مشيرا إلى أنه على مستوى آسفي، يتم جمع الطحالب البحرية بمنطقة “كاب البدوزة” وميناء آسفي والصويرية القديمة.

وذكر بأن التعاونية التي تأسست سنة 2012، تقوم بإعداد وتخزين الطحالب البحرية بترخيص من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، لافتا إلى أن 80 في المائة من هذا المورد يتم تسويقه بالسوق الوطنية و20 في المائة بالسوق الخارجية.