جريدة

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز حماية حقوق الإنسان بين المغرب والدنمارك

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

وقعت وزارة العدل والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمعهد الدانماركي لحقوق الإنسان مذكرة تفاهم، أمس الجمعة، بالرباط. والتي تروم تعزيز التعاون المؤسساتي في مجال حماية حقوق الإنسان.

تهدف المذكرة التي وقعها كل من وزير العدل، “عبد اللطيف وهبي”. ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “آمنة بوعياش”. والمديرة التنفيذية للمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان، “لويز هولك”. تنمية قدرات المهنيين والموارد البشرية لوزارة العدل فيما يخص الحق في الولوج للعدالة. وتكريس المقاربة المبنية على حقوق الإنسان في تنزيل السياسات العمومية والتشريعات ذات الصلة. وذلك في انسجام مع مقتضيات الدستور والمواثيق الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية.

وقال “وهبي” في كلمة ألقاها: إن المذكرة تصبو لتقوية سبل التعاون في مجال التكوين المتصل بنشر ثقافة حقوق الإنسان. 

ووضح أن المذكرة تتضمن بنودا وأهدافا وقيما مشتركة ستحقق الغاية المنشودة منها. وذلك عبر الإسهامات الفعلية والملموسة لكل مؤسسة على حدة. ضمنها الموارد المالية والتقنية التي يتيحها برنامج التعاون الدنماركي-العربي. ومعهد “ادريس بنزكري” التابع للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. ومعهد تكوين كتاب الضبط والمهن القانونية والقضائية التابع لوزارة العدل.

واثنت “بوعياش” من جهتها بهاته المذكرة لدعمها للمؤسستين الوطنيتين المعنيتين بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيزهما على الصعيدين الوطني والدولي. 

من جانبها، أشادت “هولك” بأهمية التعاون المتبادل مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة العدل كقطاع حكومي يشرف على وضع وتنسيق السياسة التشريعية العامة للمملكة. والحرص على ملاءمتها مع المبادئ الدستورية والمواثيق الدولية والإقليمية ذات الصلة بحقوق الإنسان.