جريدة

البرلمان المغربي يعقد جلسة مشتركة للاستماع لخطاب يلقيه الرئيس الفرنسي غدا الثلاثاء

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

سيكون البرلمان المغربي بمجلسيه، غدا الثلاثاء. مع جلسة مشتركة. والتي ستخصص للاستماع لخطاب سيلقيه رئيس الجمهورية الفرنسية، “إيمانويل ماكرون”.

يأتي هذا الخطاب تزامنا مع زيارية الدولة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون” للمملكة المغربية. وذلك بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك “محمد السادس”، نصره الله.

وجاء في بلاغ مشترك صادر عن مجلسي البرلمان “ينهي رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين إلى علم كافة السيدات والسادة النواب والمستشارين المحترمين. أنه وبمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون. إلى المملكة المغربية بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وأوضح البلاغ أن هاته الخطوة تأتي تطبيقا لأحكام الفصل 68 من الدستور. حيث جاء في البلاغ أنه وتطبيقا “لأحكام الفصل 68 من الدستور، سيعقد البرلمان جلسة مشتركة تخصص للاستماع لخطاب فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية. وذلك يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 في الساعة الحادية عشرة صباحا بقاعة الجلسات العامة بمجلس النواب”.

وتنص المادة 68 من الدستور المغربي: يعقد البرلمان جلسات مشتركة بمجلسيه. وعلى وجه الخصوص، في الحالات التالية: افتتاح الملك للدورة التشريعية في الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، والاستماع إلى الخطب الملكية الموجهة للبرلمان. المصادقة على مراجعة الدستور وفق أحكام الفصل 174. الاستماع إلى التصريحات التي يقدمها رئيس الحكومة. عرض مشروع قانون المالية السنوي. الاستماع إلى خطب رؤساء الدول والحكومات الأجنبية”.