جريدة

الرباط.. حفل بهيج في فن الطرب الغرناطي بمناسبة عيد العرش

الرباط – أقيم مساء أمس الجمعة بالرباط حفلا بهيجا في فن الطرب الغرناطي أحيته فرقة الكورال التابعة ل(جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة)، في رحاب المكتبة الوطنية بالرباط ، وذلك بمناسبة الذكرى ال24 لعيد العرش المجيد.

واستمتع الحضور الكبير من عشاق هذا الفن الأصيل بوصلات فنية تنهل من التراث الأندلسي أدتها المجموعة برئاسة نصر الدين شعبان.

وتخلل الحفل الذي نظمته جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، تقديم وتوقيع كتاب ‘’الضروري من الطرب الغرناطي’’ لمؤلفه الباحث وديع ملين.

وبالمناسبة، ذكرت الكاتبة العامة لجمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة لطيفة الكندوز بأن الجمعية ’’دأبت منذ سنوات طويلة على الاحتفال بالأعياد الوطنية والدينية بطريقتها الخاصة’’، مضيفة أن هذه السنة يتم الاحتفاء بذكرى عيد العرش بإقامة حفل للطرب الغرناطي.

وأشارت السيدة الكندوز إلى أن مجموعة الكورال للطرب الغرناطي التي أسستها الجمعية سنة 2014، أحيت مجموعة من الحفلات داخل المغرب وخارجه منها حفل بجامعة الحمراء بغرناطة.

من جانبه، اعتبر الباحث وديع ملين أن مؤلفه ’’الضروري في الطرب الغرناطي’’ نابع من شغفه الكبير بكل ألوان الطرب الأندلسي وبفن الملحون كذلك، وأن كتابه الجديد مساهمة للتعريف بالطرب الغرناطي.

وأشار إلى أن المؤلف يأتي في سياق الاهتمام المتزايد للأصوات الشابة بهذا الفن ’’الذي يجب توثيقه بمعلومات ومعطيات حول الطرب الغرناطي الذي أصبح جزء لا يتجزأ من التراث الموسيقي للمملكة’’.

وقدمت المجموعة في هذا الحفل وصلات من نوبتي غريبة الحسين ورمل الماية، وأذكار وأمداح نبوية كانت مسك ختام الأمسية.