جريدة

عزيز أخنوش: المغرب يعزز مكانته كمنصة صناعية رائدة في إفريقيا والعالم

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

قال “عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية. خلال الدورة الثانية لليوم الوطني للصناعة المنظم بمدينة “بنجرير”. إن هذا اليوم يشكل مناسبة هامة لتقييم المكتسبات وتبادل الأفكار حول التحديات الوطنية والعالمية التي تواجه القطاع الصناعي.

وأوضح “أخنوش” في كلمة ألقاها بالمناسبة للعناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك “محمد السادس” للقطاع الصناعي. لما يمثله هذا القطاع من أهمية كبرى في النسيج الاقتصادي الوطني ولما يلعبه من دور في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

عزيز أخنوش: المغرب يعزز مكانته كمنصة صناعية رائدة في إفريقيا والعالم
رئيس الحكومة “عزيز اخنوش”

 

“أخنوش” ذكر في كلمته بالتقدم الذي حققه المغرب في مجال الصناعة خلال العقدين الماضيين. وذلك بفضل ما أسماه، استراتيجيات طموحة تم تنفيذها على مستوى البنية التحتية الصناعية. ضمنها ميناء طنجة المتوسط وشبكة الطرق السيارة التي تمتد على مسافة 1,800 كيلومترا. إضافة لتعبئة العقارات الصناعية وتطوير 150 منطقة صناعية.

وأبرز رئيس الحكومة التطور الملحوظ المسجل في القطاع الصناعي الوطني. حيث تضاعفت صادرات الصناعات المغربية ستة أضعاف منذ 1999. وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة لهذا القطاع. مبرزا أن عدد المقاولات الصناعية ارتفع من 4,500 عام 1999 إلى ما يقارب 13,000 عام 2023. فيما تضاعف عدد العاملين في القطاع ليصل لنحو مليون منصب شغل.

كما سلط الضوء على الدور الهام للصناعات المتطورة، مثل صناعة السيارات والطيران. مؤكدا أن المغرب أصبح أول منتج للسيارات السياحية في إفريقيا. حيث تم عام 2023 تصنيع أكثر من 570 ألف سيارة. مع توسع ملحوظ في قطاع السيارات الكهربائية وتطوير سلسلة قيمة متكاملة لصناعة البطاريات.

وفي سياق التحول الطاقي، أكد “أخنوش” أن المغرب يراهن على تعزيز تنافسيته الصناعية من خلال التوجه نحو الطاقات النظيفة. بما في ذلك مشروع الهيدروجين الأخضر الذي جذب اهتمام العديد من الفاعلين الدوليين.