جريدة

“نادي قضاة المغرب” يؤكد تضامنه مع وكيل الملك بمكناس في مواجهة الاعتداءات المعنوية

أونكيت ميديا 24

أونكيت ميديا 24

مكناس: تعتبر هيبة القضاء والقضاة ركائز أساسية لتدعيم دولة الحقوق والمؤسسات. وتبقى حرية التعبير أساسية. ولكن ضمن احترام أسس الدولة والمؤسسات والهياكل التي تقوم عليها. وأي تطاول على هاته المؤسسات من باب الهدم هو اعتداء على أعمدة الدولة المغربية الحداثية. وما وقع بمكناس هو ديدن لتقييم واقع الحريات في علاقة أساسية بواقع الحقوق التي يجب عدم التطاول عليها باسم النقد من أجل خدمة أهداف براغماتية نفعية محضة.

وتعبيرا عن قيم التضامن بين مكونات العدالة. قام أعضاء المكتب التنفيذي ل”نادي قضاة المغرب”، اليوم الجمعة. بزيارة تضامنية مع وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ب”مكناس”، “الأستاذ عبد الرحمن الخلوفي”. ونائبه الأول “الأستاذ عبد المجيد امباركي”.

زيارة تدخل في إطار قيم التضامن وصد كافة الاستهدافات التي تطال العدالة كمؤسسة. ورجالاتها كمسؤولين. وطنيا ودستوريا. وقد نقلت وقوف القضاة إلى جانب زملائهم على خلفية تعرضهما لاعتداءات معنوية متكررة من خلال أكثر من 30 شريط فيديو تهجمي تم بثه عبر موقع “يوتيوب”.

وفي معرض تأكيد هذا الموقف قال “نادي قضاة المغرب” في بلاغ أصدره. أن الأساتذة “الخلوفي وامباركي” معروفان بنزاهتهما واستقامتهما في الأوساط القضائية. مبرزا أن هاته الزيارة تعكس قيام التضامن ضد كل الاعتداءات التي طالت سمعتهما نتيجة التزامهما بمهامهما القضائية. مشددا على تضامنه مع جميع القضاة الذين يواجهون مواقف مشابهة بسبب أداء واجبهم.

واحتفظ النادي بحقه في اللجوء للقضاء للدفاع عن كرامة القضاة وهيبة القضاء. مؤكدًا أهمية احترام مؤسسة القضاء ودورها المحوري في الحفاظ على العدالة. مؤكدا التزامه بمبادئه الأساسية المستمدة من الدستور والتوجيهات الملكية السامية. ومشددا على استقلالية القضاء وضرورة ضمان حماية القضاة أثناء ممارستهم لمهامهم دون ضغط أو ترهيب.